اختيار محمد اشركي نائبا لرئيس اتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية

أعلن اتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية مساء يوم الاثنين (11 يناير 2010) عن اختيار المغرب في شخص رئيس المجلس الدستوري الأستاذ "محمد اشركي" نائبا لرئيس الاتحاد لمدة سنتين.

أعلن الاتحاد أيضا في ختام اجتماعات الدورة ال` 13 لمجلسه والدورة ال`سابعة لجمعيته العامة والدورة التاسعة للجنته العلمية أيضا عن اختيار فاروق سلطان رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية رئيسا له، كما جدد لمحمد عبد القادر عبد الله لولاية أخرى كأمين عام له.

واعتبر فاروق سلطان أن أهم التحديات التي تواجه الاتحاد على المستوى التنظيمي هو تنشيط الجهود من أجل إقناع مزيد من الدول العربية بالانضمام إليه، مشيرا في هذا السياق إلى أهمية مد أواصر العلاقات مع عدد من التجمعات الدستورية القارية والإقليمية من خلال عقد اتفاقات معها على غرار العلاقات التي يقيمها الاتحاد مع لجنة فينيسيا التي تضم دول الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن الاتحاد لا يضم لحد الآن سوى 12 دولة من بين 22 دولة عربية عضو في الجامعة العربية، وهذه الدول هي مصر والمغرب وليبيا والبحرين وتونس والجزائر والسودان وفلسطين والكويت ولبنان وموريتانيا واليمن.

وقد ضم الوفد المغربي المشارك في اجتماعات هيئات الاتحاد إلى جانب رئيس المجلس الدستوري الأستاذ محمد اشركي، عضو المجلس الأستاذ عبد الأحد الدقاق.