تنظيم ورشة بالرباط حول الحواجز الفنية أمام التجارة

انطلقت اليوم الثلاثاء بمدينة الرباط ورشة عمل إقليمية لفائدة بلدان "اتفاقية أغادير" حول الحواجز الفنية أمام التجارة، وستستمر إلى غاية يوم الخميس القادم.

حسب المنظمين لهذه الورشة، فإن الهدف منها هو إقامة حوار يتيح الفرصة لكبار الموظفين بالدول الأعضاء من الإلمام الشامل بأنظمة المقاييس والأنظمة الفنية وإجراءات تقييم المطابقة لكل منها.

وخصص اليوم الأول من الورشة لتقديم مفهوم الحواجز الفنية أمام التجارة في إطار المنظمة العالمية للتجارة وكذلك لدى الاتحاد الأوروبي، كما سيخصص اليوم الثاني لتقديم كل دولة من الدول الأعضاء في اتفاقية أغادير تلخيصا عن مقاييس الاستيراد والأنظمة الفنية وإجراءات المطابقة.

ومن المواضيع التي ستناقشها الورشة بحث التطورات الحالية في المقاييس والأنظمة الفنية في الاتحاد الأوروبي، وتحديد المجالات التي يمكن لدول "اتفاقية أغادير" فيما بينها ومع الاتحاد الأوروبي من الالتقاء والعمل معا لتعزيز استراتيجيات المطابقة.

يشار إلى أن الاتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر "اتفاقية أغادير" تأسست بتاريخ 25 فبراير 2004، وتضم المغرب وتونس والأردن ومصر، وهي اتفاقية ذات طابع اقتصادي تستهدف تنمية المبادلات التجارية وتحقيق الاندماج الاقتصادي الأقليمي الأورومتوسطي وتشجيع التصدير والاستثمار مع الاتحاد الأوربي.

وبدأ التطبيق الفعلي للاتفاقية في 27 مارس 2007، وهي مفتوحة لانضمام أي دولة عربية متوسطية عضو في جامعة الدول العربية ولديها اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي.