جمعيات الصحفيين والافتتاحيات يطالبون بمساعدات جماهيرية للصحافة

يرى كل من اتحاد جمعيات الصحفيين بإسبانيا (FAPE)، والجمعية الإسبانية لافتتاحيات نشرات الجرائد (AEEPP)، أنه من الضروري بدل مساعدات جماهيرية للصحافة "في وقت تعاني فيه صناعة النشر بحدة تبعات الأزمة".

تضيف الجمعيتان بأن هذه الصعوبات التي تعاني منها الصحافة "تؤثر بشكل مباشر على الحق في حرية التعبير، المرتكز الأساسي للديمقراطية"، ويقولان بأنهما على استعداد لجمع الجهود في مجالات محددة.

فيما يخص مساعدات الصحافة، كل من la FAPE وla AEEPP  يطالبان  بأن يرتكز الاستثمار "على تجديد وتحويل التقنيات، والعمل على تطوير مخطط تداريب موجهة للصحفيين". كما يطالبان الإدارات بالعدل والشفافية فيما يخص منح الجوائز وفي التوزيع الإشهاري المؤسسي.

من جهة ثانية، وفيما يخص المخطط الوطني لتعزيز القراءة، يريان بأن "متابعة الصحافة هي من العادات الصحية وبأنها تساهم في إثراء الثقافة وإغنائها"، لذلك "فمن الواجب على المؤسسات التشجيع على ذلك في كل الوسائل التي في متناول أيديهم".

في هذا الاتجاه، صحفيون، ومحررون يقترحون منح مساعدات مباشرة من أجل التوزيع المجاني للنشرات والجرائد في المؤسسات التعليمية، ما عدا النشرات التي تحتوي على إعلانات البغاء بين صفحاتها.