"الجزيرة الوثائقية" تبدأ في الأول من يناير 2007

(أف ب)- أعلنت شبكة "الجزيرة" التلفزيونية القطرية الأحد عن بدء العمل بقناتها الوثائقية من مقرها في الدوحة في الأول من يناير 2007 عند الساعة 12,00 ظهرا بتوقيت غرينتش بعد نحو ستة أسابيع على إطلاق قناتها الناطقة بالانجليزية.

 

وقالت "الجزيرة" في بيان إن هذه القناة الجديدة التي ستبث على مدار الساعة باللغة العربية تهدف إلى "تحقيق الريادة في إشاعة الثقافة التوثيقية في محيطها العربي وفي عالم الجنوب عموما".

 

وأضافت أن "الجزيرة الوثائقية" ستولي "عناية خاصة بمجتمعات هذه المنطقة من خلال التعريف بالتنوع الذي يسكنها (...) وستبث برامج تغطي أوجه النشاط الإنساني في تفاعله مع محيطه بمختلف أبعاده الاجتماعية والسياسية والثقافية والفنية والعلمية والتاريخية والبيئية".

 

وصرح وضاح خنفر المدير العام لشبكة الجزيرة أن "القناة الوثائقية ستبني على ما أنجزته ّالجزيرةّ في تسليط الضوء على (...) القصة الإنسانية حيثما كانت لتغوص في أعماقها وتقدمها للمشاهد بأسلوب توثيقي ممتع ومفيد يمد جسرا للتعارف بين الشعوب والتفاهم بين الأمم والتواصل بين الثقافات".

 

وكانت قناة "الجزيرة التي احتفلت في الأول من نونبر بالذكرى العاشرة لتأسيسها. وأحدثت ثورة في الإعلام المرئي في العالم العربي أطلقت في 15 نونبر قناة "الجزيرة الانجليزية" سعيا وراء منافسة "سي إن إن" الأمريكية أو "بي بي سي وورلد".

 

وحظيت "الجزيرة" بشهرة واسعة اثر تغطيتها الحصرية لاجتياح الولايات المتحدة لأفغانستان عام 2001 وبث شرائط مصورة لزعيم القاعدة أسامة بن لادن.