126 حوتا ينتحر بشواطئ نيو زيلاندا

عرفت شواطئ "نيو زيلاندا" نهاية هذا الأسبوع انتحارا جماعيا لـ 126 حوتا، وردت شواطئها دون أن يعرف السبب لذلك ورغم المجهودات، فقد أعيدت فقط 42 حوتا لمياه البحر.

أخبرت جريدة "إل موندو" (el Mundo) الإسبانية هذا اليوم 29 دجنبر 2009 عن نزوح 126 حوتا إلى شاطئ "نيو زيلاندا" وبأن المواطنين والسلطات حاولوا إرجاعها إلى مياه البحر، لكن العدد الهائل للحيتان حال دون ذلك، "وتوفي 105 حوتا غرب الجزيرة الجنوبية، ونفق 21 حوتا قياديا آخر شرق الجزيرة الشمالية" حسب تصريح "هانز ستوفريجن" (Hans Stoffregen) الناطق الرسمي عن وزارة البيئة بـ"نيو زيلاندا".

كانت عملية الإنقاذ شاقة ومعقدة، ولم يتمكنوا من إنقاذ جميع الحيتان مما اضطرهم إلى قتلها لتخفيف آلامها، وقد تبين فيما بعد تواجد حوت آخر نافق في شاطئ الجزيرة الشمالية، وتتخوف السلطات من تواجد حالات مماثلة لحيتان نافقة بشواطئ أخرى من البلاد، فليست هذه أول مرة يحدث فيها أمر مماثل لنزوح الحيتان.

للإشارة، فقد تمكن فريق من السياح والمتطوعين إعادة 42 حوتا للمياه من بين 61 حوتا في شاطئ "كورومانديل" (Coromandel) بالجزيرة الشمالية.

يجهل العلماء سبب هذه الظاهرة أي نزوح بعض أنواع الحيتان إلى الشواطئ ونفوقها هناك، ويظنون أن السبب قد يكون اجتذابهم من طرف "صونار" المراكب الكبيرة أو لسباحتهم خلف حوت قائد مريض ضل طريقه. وقد توفيت المئات من الحيتان بهذه الطريقة في ظرف سنة بـ"أستراليا" و"نيو زيلاندا".