أمطار غزيرة في موسم الحج بالسعودية تؤدي إلى وفاة 48 شخصا

تسببت الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على مناطق مختلفة من السعودية أمس الأربعاء في وفاة 48 شخصا، 44 منهم في جدة، على البحر الأحمر، و4 في شرق مكة، حسب ما جاء في إعلان للسلطات السعودية.

وذكرت وكالة "واس" السعودية الرسمية أن الأمطار التي تعتبر الأغزر منذ عدة  سنوات، أغرقت كثيرا من الشوارع والمنازل في مدينة جدة، وهي الميناء البحري الرئيسي لوصول الحجاج إلى مكة.

ولم تعلن السلطات المحلية إذا ما كان هناك حجاج من بين الأشخاص المتوفين، لكن هذه الأمطار عدى الوفيات، تسببت في تأخير وصول الحجاج إلى منى ووقوفهم بعرفات هذا اليوم.

إلا  أن السلطات المحلية، في ظل إعلان خطة الطوارئ حفاظا على سلامة الحجيج، ما انفكت تؤكد، أن الأمطار لن تؤثر على سير مناسك الحج.

ونقلت جريدة (le Parisien) اليوم بأن الأمطار قد بلغت 90 مليمترا خلال ساعات قليلة، وقد تسببت في إغراق العديد من الأحياء بجدة وهدمت العديد من المساكن، وأن أكثر من 900 شخص تلقوا مساعدة في جدة ومكة.

هذا ويؤدي يوم الخميس نحو 2.5 مليون حاج الركن الرئيسي لفريضة الحج بالوقوف بصعيد عرفات بعد أن قضوا ليلتهم بمنى، وتوافد مئات الآلاف في ساعة مبكرة من صباح يوم الخميس على عرفات.

وعلى وقع دعاء التلبـية يمضي الحجاج  يومهم في الصلاة والتضرع الى الله قبل ان يعودوا  بعد غروب الشمس إلى مزدلفة التي ينزلونها ليلا باتجاه منى حيث ذبح الضحايا  ورمي أولى الجمرات يوم الجمعة أول أيام عيد الأضحى المبارك.