مسلمو فرنسا يقبلون على المساجد أكثر من تردد المسيحيين على الكنائس

كشفت دراسة أعدها المعهد الفرنسي للرأي العام حول تواجد الإسلام وتطوره في فرنسا، أن الأغلبية الساحقة من المسلمين المقيمين بهذه الدولة يحرصون على أداء فرائض الإسلام، وفي مقدمتها فريضة صيام شهر رمضان المعظم، عكس إقبال المسيحيين الكاثوليك (غالبية سكان فرنسا) على شعائرهم.

 


وأجرت الدراسة، نشرتها جريدة الشروق، مقارنة بين الفرنسيين المسلمين ونظرائهم المسيحيين الكاثوليك، حول مدى إقبال كل طرف على أداء شعائره الدينية وحضوره لأماكن العبادة، فانتهت النتائج إلى أن مسلمي هذه الدولة يعتبرون الأكثر التزاما وحضورا من مسيحييها بالرغم من خصوصية النظام الذي يحكم حركية المجتمع.

 


وبحسب الدراسة فإن وجه المقارنة اقتصر على أداء المسلمين والمسيحيين للصلاة في المساجد بالنسبة للمسلمين والكنائس بالنسبة للمسيحيين، وخلصت إلى أن 23 بالمائة من المسلمين ينتقلون أسبوعيا لأداء صلاة الجمعة بالرغم من أن يوم الجمعة هو يوم عمل في فرنسا ما يعني مساهمة هذا العامل في تراجع هذه النسبة، مقابل 5 بالمائة فقد من المسيحيين يتنقلون مرة على الأقل لأداء القداس كل أحد، "مرة على الأقل في الشهر".

 


وخلصت الدراسة إلى أن ما نسبته 98 بالمائة من المسلمين الفرنسيين المطبقين لفرائض وتعاليم دينهم (الملتزمين)، يحرصون على صوم شهر رمضان كاملا، مقابل 73 بالمائة من المسلمين "غير الملتزمين"، و40 بالمائة من بالنسبة للفرنسيين المنحدرين من أصول مسلمة، إضافة إلى أن 94 بالمائة من المسلمين "الملتزمين" لا يشربون الخمر، مقابل 61 بالمائة من المسلمين "غير الملتزمين"، و14 بالمائة بالنسبة للفرنسيين المسلمين المنحدرين من أصول غير إسلامية.

 


وأظهرت نتائج العينة المستجوبة من المسلمين المقيمين على التراب الفرنسي، إلى أن ما نسبته 79 بالمائة من المسلمين "الملتزمين"، أدوا مناسك الحج أو يعتزمون القيام بذلك، في حين تنخفض هذه النسبة بالنسبة للمسلين "غير الملتزمين"، 28 بالمائة فقط من للفرنسيين المنحدرين من أصول مسلمة.

 


ويحرص 62 بالمائة من المسلمين الفرنسيين على تناول اللحم الحلال، و55 بالمائة يرفضون التعامل وفق المعاملات البنكية الربوية، و47 بالمائة من المسلمين الفرنسيين يحرصون على العمل بنظام الادخار الإسلامي.

 


وترفض 54 بالمائة من فئة المسلمين الفرنسيين "الملتزمين" إقامة علاقات غير شرعية بين الرجل والمرأة، مقابل موافقة 44 بالمائة، في حين ترتفع نسبة الموافقين إلى 68 بالمائة في فئة "المسلمين غير الملتزمين"، ثم 89 بالمائة في فئة الفرنسيين المنحدرين من أصول مسلمة.