مراكش تحتضن المناظرة الإفريقية الأولى للاستثمار العربي يومي 10 و11 دجنبر الحالي

تستضيف مدينة مراكش، يومي 10 و11 دجنبر الحالي، المناظرة الإفريقية الأولى للاستثمار العربي، بمشاركة أكثر من 250 شخصا، يمثلون المنظمات الحكومية الإفريقية، والمستشارين، والمستثمرين، ومحامي الأعمال، ومسؤولين بنكيين.

ويشكل هذا الملتقى، الذي تنظمه "إي كونفيرونس"، أرضية للقاء وتبادل الخبرات بالنسبة إلى المستثمرين العرب، ومناسبة لتمكينهم من رصد مختلف فرص الاستثمار، خاصة في الدول التي تتوفر على مؤهلات اقتصادية وطبيعية كبرى، وطرح انتظاراتهم في ما يخص هذه الأسواق.

وتنظم، في إطار هذا الملتقى، جلسات عمومية وورشات، لتعميق النقاش حول فرص الاستثمار بهذه المنطقة، والمؤهلات الاقتصادية، والأوجه التطبيقية المرتبطة بشراكة القطاعين العام والخاص، ومجال الاتصالات، والبنيات التحتية.

وستكون تداعيات الأزمة العالمية، وانعكاساتها المباشرة على الاستثمارات، وسبل التقليل من الآثار المترتبة والمتوقعة منها، حاضرة في المناقشات.

ويسعى المغرب جاهدا إلى استقطاب الاستثمار العربي والخليجي، منذ عقد، وحقق في السنوات الأخيرة نتائج وصفت بأنها مهمة، إذ رفعنت المبالغ المالية الموظفة في الاستثمارات إلى حوالي 30 مليار درهم، سنة 2007، قبل أن تنخفض كثيرا، بسبب تداعيات الأزمة العالمية السائدة.

وتقلصت قيمة الاستثمارات الأجنبية المسجلة في قطاعات عدة، خصوصا العقار، الذي تراجع بنسبة 39 في المائة، في النصف الأول من 2009، مقارنة مع النصف الأول من 2008، والسياحة بنسبة 65 في المائة، والشركات القابضة بـ 91 في المائة، والطاقة والمعادن بـ 95 في المائة، والبنوك بـ 2.3 في المائة.