لجنة عربية تناقش مشروع قانون الجمارك العربي الموحد

اختتمت أمس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة أعمال الاجتماع الحادي عشر للجنة الاتحاد الجمركي العربي.

وناقش الاجتماع على مدى يومين متابعة استكمال مشروع الاتحاد الجمركي العربي وتنفيذ قرارات القمة العربية في هذا الشأن ليكون الاتحاد الجمركي جاهزا من خلال التعرفة الجمركية العربية الموحدة ومشروع القانون الجمركي العربي الموحد والبرنامج التنفيذي للاتحاد وذلك بحلول عام 2015 وصولا للسوق العربية المشتركة 2020.

وتمت مناقشة أقسام البرنامج التنفيذي للاتحاد وتمثل الإطار العام وكذلك الإطار المؤسسي للأحكام العامة في ضوء ملاحظات الدول العربية عليه، كما جرت مناقشة تقارير اللجان الفرعية ومنها لجنة القانون الجمركي العربي الموحد واستكمال مناقشة باقي أبواب مشروع قانون الجمارك العربي الموحد، وكذلك تقرير لجنة التعرفة الجمركية الموحدة بهدف جعل الدول العربية تتعامل مع العالم الخارجي بتعرفة جمركية واحدة.

وناقشت اللجنة مقترحات الدول العربية بشأن تنفيذ قرار القمة العربية الاقتصادية التي عقدت في دولة الكويت خلال شهر يناير الماضي بخصوص إقامة الاتحاد الجمركي والذي نص علي ضرورة الانتهاء من استكمال كافة متطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي والتطبيق الكامل له عام 2015، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة من قبل الدول المؤهلة.

كما تمت مناقشة تقرير لمتابعة استكمال منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى خاصة ما يتعلق باستكمال قواعد المنشأة التفصيلية للسلع العربية واستكمال تحرير تجارة الخدمات في الدول العربية.