التعاون الخليجي يدشن مشروع الربط الكهربائي الخليجي

دشن قادة دول مجلس التعاون الخليجي مساء يوم الاثنين 14 دجنبر في الكويت مشروع الربط الكهربائي الخليجي، الذي يهدف إلى خدمة المواطنين بدول مجلس التعاون الست من خلال توفير خدمات نقل الكهرباء بشكل موثوق ومستخدم ومستدام وتنافسي.

وقال يوسف جناحي رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، إن إنشاء الشبكة بالكامل من المتوقع أن يستكمل بحلول عام 2012 .

ويتم إنشاء المشروع على 3 مراحل، تمثلت الأولى منها التي اكتملت في الربع الأول من العام الجاري، في ربط شبكات كهرباء البحرين والسعودية وقطر والكويت، وبلغت كلفتها نحو 21.1 مليون دولار.

أما المرحلة الثانية فتمثلت في رفع كفاءة شبكتي الكهرباء الداخلية للإمارات وسلطنة عمان، حيث يتم حاليا تنفيذ المرحلى الثاثلة أي ربط هاتين الشبكتين بالشبكة الرئيسة للهيئة، ويتوقع ان يتم اكتمال هذا الربط في الربع الثاني من عام 2011.

وتهدف اتفاقيات الربط الكهربائي إلى تنظيم العلاقة بين الدول المشاركة. وقامت هيئة الربط بوضع اتفاقيتين قانونيتين، أولاهما عامة تم التوقيع عليها من قبل وزراء الكهرباء والماء بدول المجلس وأصبحت نافذة المفعول اعتبارا من شهر مارس الماضي.